مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

قانون المالية المعدل 2020: عودة الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري إلى الواجهة

مغارب نيوز
دقت  الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري  جرس الإنذار ضد مئات الآلاف من الوظائف المعرضة للخطر. وأعربت عن أسفها لأن قطاع التجارة والامتياز ليس في قلب أي حافز ضمن مشروع قانون المالية المعدل الذي يهدف إلى التعامل مع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد 19.
واشارت الفدرالية، في بلاغ لها، ان  قانون المالية المعدل لعام 2020 ، لم يذكر قطاع التجارة من بين القطاعات المتأثرة بالأزمة المرتبطة بالوباء ، في حين اضطرت الغالبية العظمى من الشركات ، وجميع القطاعات مجتمعة ، إلى وقف جميع الأنشطة مع الاستمرار في تحمل خسائر  كبيرة طوال فترة الحجر الصحي .
وذكرت الفدرالية أن  انخفاض النشاط خلال فترة الحجر الصحي يقدر بحوالي 90 %من رقم المعاملات ، أو حتى التوقف الكامل لجميع الأنشطة.
وأوضح بلاغ الفيدرالية أن هذه الأخيرة تعي جيدا خطورة الوضع الحالي بالنسبة للمقاولات المغربية، خاصة فيما يتعلق باستئناف نشاطها الاقتصادي، مشيرا إلى أنها أجرت تحليلا للتدابير التي يقترحه قانون المالية التعديلي.
وبالنسبة لقضية الجمارك، سجل البلاغ أن قانون المالية المعدل لسنة 2020 ينص على زيادة كبيرة في رسوم الاستيراد من 30% إلى 40%. ما يطرح عدة تساؤلات حول الآليات التي وضعتها الحكومة للسماح للمحلات التجارية والشركات بالتحول إلى الإنتاج المحلي أو الشروع في هذا الإنتاج المحلي.
وأضاف أن هذه الزيادة في رسوم الاستيراد تشكل خطرا ليس فقط على الشركات، ولكن أيضا على المستهلك الذي سيواجه تضخم الأسعار لذلك، يجب إعادة النظر في هذا الإجراء، حتى لا يتضرر المستهلك والمنتج ويغرقا في أزمة القدرة الشرائية.