مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

بلوكاج عريضة الحياة يصل العثماني و برلمانيون يتسائلون عن مآلها

مغارب نيو/ رض

رغم مرور أزيد من 4 أشهر على إيداع “عريضة الحياة”، المطالِبة بإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة، تحت اسم “صندوق مكافحة السرطان”، لتغطية مصاريف مرضاه  ، لدى رئاسة الحكومة، مازال مصيرها غامضاً لحد الآن.

النائب البرلماني عن التجمع الوطني للأحرار مصطفى بايتاس راسل رئيس الحكومة ، حول مآل عريضة الحياة المتعلقة بإنشاء حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل إسم “صندوق مكافحة السرطان” و التي حملت تواقيع أزيد من 40 ألف مواطن مغربي.

و قال في سؤاله ، أن العريضة تم إيداعها بمصالح رئاسة الحكومة لأزيد من أربعة أشهر ، و لم يتم إخبار الرأي العام بأي إفادة حول قبولها من عدمه إن على مستوى الشكل أو الموضوع ، وهو ما يتطلب حسب النائب البرلماني المذكور ، 30 يوماً فقط حسب المادة الثامنة من القانون التنظيمي 44.14.

و أضاف : ” و إن كنتم غير ملزمين بذلك إلا أننا كنا نعول عليكم بممارستكم التواصلية هاته أقرار أعراف قانونية تسهل التواصل مع وكلاء العرائض و الرأي العام و تشجع المواطنين في الإقبال عليها كأسلوب دستوري و مدني يعزز آليات المراقبة التشاركية”.

النائب بايتاس قال أن أصحاب هذه العريضة جالوا المدن و القرى و المداشر ، و جمعوا التوقيعات و معها كثير من الأمل من مواطنين بسطاء فقدوا حبيباً أو قريبا جراء المرض الخبيث و صرفوا من أموالهم لا يبتغون أجرا و لا فضلاً كما أن التجاوب مع هذه المبادرة يقول ذات النائب البرلماني ، سيشجع آلية دستورية مهمة تعيد الأمل في القوانين و المؤسسات و تقوي الثقة في المؤسسات.

هذا وينتظر مئات الآلاف من المواطنين المغاربة الذين يعانون ألم السرطان ، ما ستقرره اللجنة الوطنية للعريضة، التي يرأسها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ، قبل إحالة الأمر على حكومة سعد الدين العثماني، للحسم فيها.