مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

بعد بؤرة للا ميمونة .. فيدرالية الفواكه الحمراء تخرج عن صمتها

مغارب نيوز
نددت الفيدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء بما اعتبرته حملة استهدفت قطاع الفراولة ومنخرطي اتحاده إثر تفجر “بؤر كورونا” بضيعات ووحدات دائرة للا ميمونة بإقليم القنيطرة.
وقالت الفيدرالية إن المعركة ضد فيروس “كورونا” تقتضي تكثيف التضامن وتوحيد الجبهة الوطنية في هذا الظرف الصعب ، واستعرضت، في بيان وقعه ، رئيسه محمد العموري ، توصلت مغارب نيوز بنسخة منه، مساهمتها في النسيج الاقتصادي الوطني، مشيرة إلى أن امتثال القطاع لمعايير السلامة الصحية و الاجتماعية التنظيمية ، طبقا للتوجيهات السامية في مجال محاربة وباء كوفيد -19 وجهود السلطات العامة ، كما تدين عملية التهويل التي استهدفت قطاع الفاكهة الحمراء بدلاً من اختيار التضامن وتوحيد الجبهة الوطنية في هذا الوضع الصعب ، مبرزة انخراط الاتحاد المغربي المهني للفواكه الحمراء الفاعل في الحملة الوطنية لمكافحة وباء Covid- 19 عبر تنظيم حملات توعوية داخل وحدات الإنتاج وتعبئة العاملين في القطاع ، كما أكد البيان :

– مساهمة القطاع اجتماعيا في تخفيف أعباء الصندوق الوطني لمكافحة مرض كوفيد – 19 عن طريق دفع الأجور والمساهمات التأمينية .
– التزام جميع وحدات التعبئة والتعليب ووحدات الإنتاج بـضمان التنفيذ الصارم لتعليمات السلطات العامة منذ بداية الوباء ، وضمان السلامة والوقاية والمسافة الاجتماعية الآمنة في أماكن العمل ووسط العاملات . وتشكيل لجان ميدانية لتوعية وتأطير العاملين والإشراف عليهم.
– احترام وتطبيق قرارات وتعليمات السلطات بشأن استمرارية العمل في القطاع الفلاحي ، وتموقعه في الصف الأمامي منذ بداية الوباء ، للمساهمة في مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تجتازه بلادنا .
تخفيض عدد العابرين بأكثر من 50 % وتحمل فاتورة النقل التي تضاعفت بأكثر من ثلاث مرات فضلا عن تعقيم آليات النقل .
– نجاح التغطية الإعلامية السمعية والبصرية عبر وسائل الإعلام العمومية في وضع الرأي العام في صورة انضباط ومواءمة الوحدات الصناعية والإنتاجية في تطبيق معايير السلامة الصحية ممثلة بـ:
  • مسافة الأمان والفصل الاجتماعي ؛ ووضع حواجز وقائية بين العمال ؛ تخفيض عدد الركاب بأكثر من 50٪ وتحمل الزيادة ، تعقيم النقل ؛ وتوفير أكثر من 700.000 قناع، تكتيف التعبئة وجهود حماية جميع الأشخاص والمتدخلين في القطاع.
وعلى الرغم من كل هذه الجهود ، فقد تعذرت السيطرة على سلوك الأفراد والجماعات خارج ساعات العمل.
إلى ذلك يأسف الاتحاد بشدة على الحالات التي تم تسجيلها في منطقة للا ميمونة ، وجميعهم حاملون للفيروس بدون أعراض ، ولا ينقلون العدوى ، وفقًا للمنظمة العالمية الصحة في ظل استيفاء معايير السلامة.
كما يأسف لتأخر إجراء اختبارات PCR الذي بدأ فقط بعد منتصف يونيو. في هذه الحالة ، فإن روح المسؤولية لدى الفرد والأسرة ضرورية في مكافحة الفيروس والحد من انتشاره.
يشار إلى تميز قطاع الفاكهة الحمراء بقدرته التنافسية الكبيرة التي يتيحها مستوى التنظيم وتأطير المنتجين خلال عملية التوضيب ، حيث يوفر هذا القطاع
– 17 مليون يوم عمل خلال هذا العام و100 ألف فرصة شغل مباشر و 250 ألف وظيفة غير مباشرة ، يجلب للدولة أكثر من 5 مليارات درهم من العملات الأجنبية. وإلى غاية متم مايو من هذا العام تمكن من تصدير:
20 363 طن من الفراولة الطازجة ، 37 748  طن من التوت ،  33 355 طن من العنب البري ، 59 225 طناً من الفراولة المجمدة.
– يساهم تجاريا بفعالية في صادرات المنتجات الزراعية وفي الاحتياطي الاستراتيجي الوطني للعملة ؛ و كذا دعم التوازن المالي للاقتصاد الوطني.