مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

إطلاق “MRE Academy” لتعبئة شبكات كفاءات مغاربة العالم – فيديو

مغارب نيوز
تم أمس الأربعاء بالرباط، إطلاق برنامج “MRE Academy” بموجب اتفاقية إطار بين الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
وتروم هذه الاتفاقية الإطار، إحداث إطار عام للشراكة بين الوزارة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وكذا تعبئة شبكات كفاءات مغاربة العالم بهدف مواكبة المكتب في تنزيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستواكب الوزارة المكتب في هندسة التكوين، وتكوين الموظفين، وتأطير الطلبة في مساراتهم داخل سوق الشغل، ومواكبة المكتب والطلبة خلال التظاهرات الوطنية و/أو الدولية.
وأكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، السيدة نزهة الوافي، في تصريح للصحافة على هامش حفل التوقيع، أن هذا البرنامج يروم إحداث منصة لنقل خبرة مغاربة العالم، مشددة على أهمية إدماج هذه الخبرات في المشاريع التنموية بالمغرب.
وقالت السيدة الوافي “نعمل على تحويل مقاربتنا التقليدية إلى مقاربة براغماتية من أجل إدماج ومأسسة خبرات المغاربة المقيمين بالخارج لتعزيز وتحديث التكوين المهني ببلادنا”.
من جانبها، أبرزت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن هذا البرنامج يمثل “قناة مميزة لنقل خبرات شبكات الكفاءات المغربية حول العالم وممارساتها الجيدة لصالح شباب بلادنا”.
وأوضحت أنه “بغية تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذا البرنامج، ستركز المبادرة في البداية على القطاعات الاستراتيجية للمغرب، والتي تشكل توجه الجيل الجديد من مؤسسات التكوين المهني المهني، من قبيل صناعات الطيران، وصناعة السيارات، والذكاء الرقمي أو الاصنطاعي، والمجال شبه الطبي”.
وخلال هذه المرحلة الأولى، عبأت الوزارة خمس شبكات كفاءات في كل من أوروبا وكندا والولايات المتحدة بهدف مواكبة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. ويتعلق الأمر بشبكة الكفاءات في مجال الطيران بكندا (Aeromac Experts)، وجمعية الأطر المغريبية بسويسرا (ACOMS)، وشبكة الكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية (AMCN)، وشبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم (C3M)، وشبكة الكفاءات المغربية بألمانيا (DMK).
وسبق أن أنجزت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج دراسة بتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أظهرت أن 17 في المائة من أفراد الجالية حاصلون على شهادات جامعية عليا، وأن 70 في المائة من الجالية المغربية يقيمون في ثلاث دول وهي فرنسا (33.5 بالمائة)، وإسبانيا (25.1 بالمائة) وإيطاليا (12.5بالمائة)، كما أن 90 بالمائة من الجالية المغربية بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من الفئات السكانية النشيطة بين 15 و65 سنة.