مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

هذه مقولات بنعبد الله بشأن أوراش المرحلة المقبلة

9
مغارب نيوز
في أفق افتتاح سلسلة المشاورات التي أعلن عنها رئيس الحكومة، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، سعد الدين العثماني، مع القوى الوطنية بشأن أوراش المرحلة المقبلة لإنجاح مواجهة آثار جائحة كورونا وما بعدها، والتي سيشرع فيها ابتداء من الأسبوع المقبل.
مداخلة الأمين العام للتقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، في لقاء عن بعد حول “دور الأحزاب في مواكبة الجهود الحكومية من أجل الانعاش الاقتصادي بعد عيد الفطر” * ضمنها هذهالتوجهات:
هناك حاجة إلى “خطط مارشال عديدة” لمعالجة أزمة “كوفيد 19”
من الضروري بلورة “خطط مارشال عديدة” لمواجهة أزمة “كوفيد 19” ، وأنه “من المهم للغاية وضع العديد من خطط “مارشال” لمكافحة وباء فيروس كورونا العالمي، باعتبار تأثير الأزمة على عدد من القطاعات الاقتصادية حول العالم، لاسيما السياحة والصناعة، فضلا عن احتمال تباطؤ معدل النمو.
و إلى الاضطلاع بدور أساسي في مجال الإنعاش الاقتصادي في إطار من التنسيق مع جميع قوى البلاد والفاعلين الاقتصاديين، و صياغة عقد اجتماعي جديد تقدم الدولة في إطاره الدعم للشركات العاملة في مختلف القطاعات، بغية تشجيعها على استئناف عملها والحفاظ على أنشطتها.
وأن لدور القطاع البنكي أهمية مركزية كبرى في إنعاش النشاط الاقتصادي، والذي يمكن أن يلعب دورا على مستوى الدعم ، و أن بنك المغرب يمكن أن يساهم من جانبه عبر دعم القطاع البنكي بأسعار جد تفضيلية.
وكذا توفير دعم مكثف للاستثمار العمومي، الذي يعد مفتاحا أساسيا لإنعاش النشاط الاقتصادي، و يتعين بالمقابل مواكبة هذا الإجراء بارتفاع قوي في الطلب العمومي ، ما يقتضي تعبئة وسائل مالية هامة، وعلى الخصوص، الحاجة إلى التوجه نحو القدرات التي تتميز بها المملكة، عبر توسيع المداخيل الجبائية في إطار التضامن الوطني، على الخصوص من خلال إقرار الضريبة على الثروة.
كما أن المغرب، وعلى غرار بلدان أخرى، مدعو لإعادة إقلاع نسيجه الصناعي، وتثمين القطاعات الجديدة للنمو، وتهم بالأساس البيئة والاقتصاد الأخضر، والتكنولوجيات، والعمل عن بعد، والتي يمكن أن تفتح آفاقا جديدة
، مع الحاجة للاستثمار على المستوى الاجتماعي في الرأسمال البشري والتعليم، فضلا عن البحث العلمي، لأن عملية رفع الحجر الصحي لن تكون سهلة وسيتعين علينا إيجاد مخرج من الأزمة، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت” .
وكان العثماني قال ، إن “أوراش استراتيجية التخفيف من الحجر الصحي، وخطة إنعاش الاقتصاد الوطني، وإعداد مشروع قانون المالية التعديلي، كلها أوراش ذات أهمية كبرى في المرحلة المقبلة، لذلك أعلن عن مبادرة بدء سلسلة مشاورات مع القوى الوطنية من أحزاب سياسية ومركزيات نقابية وجمعيات مهنية وغيرها، ابتداء من الأسبوع المقبل”، معتبرا هاته الأوراش “مبادرات وطنية تحتاج إلى انخراط جماعي، وتعبئة رأي الجميع، لإنجاح مواجهة معضلات جائحة كورونا وما بعدها” .
*نظمته المؤسسة الدبلوماسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.