مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

البهاليل خلال العهد العلوي

24
مغارب نيوز / بقلم :عبد الرحمان البودوري
بعد سلسة الفتن والاضطرابات التي سبق أن عاشتها البهاليل على العهد الوطاسي، فقد عرفت فترة استقرار بعد نشأة الدولة العلوية الشريفة، خصوصا وان تجمعهم بالمدينة الحالية التي كانت تدعى تاجزيوت القفة المقلوبة بالبربرية . عمها الأمن كباقي المناطق بالأطلس المتوسط على العهد الاسماعيلي ، حيث لعبت القلاع التي أقامها هذا الملك بالأطلس ونواحي صفرو دورا مهما في جعل سكان البهاليل يطمئنون على سلامتهم وأموالهم وأرواحهم. ونفس الأمن شهدته البهاليل على عهد الملك المولى الحسن الأول الذي سيقوم خلال الفترة الممتدة بين 1306 ه و1310 ه بتعيين أمينين وشيخين على المدينة وهم :
. الشيخ علي بن حماد البهلولي الخندقي
. الشيخ الغازي بن لحسن البهلولي الخندقي وهو الذي سيعين فيما بعد كأول قائد على القبيلة من أبناء البلدة، اعتبارا لكون البهاليل كانت تابعة إداريا لباشوية احواز فاس .
. الأمين محمد بن بحمو البهلولي الخندقي
. الأمين علي بن دحمان البهلولي الخندقي
وهنا نلاحظ أن كل تلك الشخصيات كانت تنتمي إلى حي الخندق . وما من أحد يرجع إلى حيي أغزديس او القصبة وإذا كان القواد قد أصبحوا يتقاضون رواتب على العهد العزيزي، فان الأمناء القبائليين أي الموظفين المكلفين باستخلاص إيرادات الدولة من القبائل وصرف النفقات المحلية كانوا يأخذون نصيبا من تلك الإيرادات، والواضح ان خلافا قد نشب بين أمين الخندق وبين السلطة المحلية، حيث يجيبه السلطان برسالة تقول : أن الذي عندكم بظهيرنا الشريف أن أجرة المعينين على السواء بعد دفع النصف للعامل .
وعلى العهد العزيزي -1311-1326 ه- سيفضل المخزن مبدأ القائد من القبيلة ، وهدا ما تبينه الرسالة التالية{ ….وبعد وصل جوابك عن احضار البهاليل، واولهم تعيين من يولى عليها منهم بان احضرتهم بها فاجتمع رايهم على ولاية القائد عمر اليوسي لما رغموا ووجهته رسما بقولهم اياه وصار بالبال …لمولانا ايده الله فلم يساعدوا واجبها في في عتابهما بان المقصود ان يكون العامل منها اما اليوسي فلا يولى عليها بحول الله ….}
رسالة سلطانية الى امين الخندق بالبهاليل بتاريخ شوال 1302 ه
وفعلا سيتولى احد ابناء القبيلة الغازي بن لحسن البهلولي الخندقي دفة تسيير قيادة البهاليل غير ان فترة انتدابه لهذا المنصب ستشهد عدة انشقاقات بين أعيان الفرق الثلاث المكونة للقرية. اضافة الى الهجومات المتتالية على القبيلة من طرف البرابرة المجاورين لها قبيل الدخول الاستعماري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.