مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

“سياسة الهروب إلى الأمام”..حزب الاستقلال ينتقد تدبير الحكومة لملف المغاربة العالقين بالخارج

33
مغارب نيوز
انتقد حزب الإسقلال تدبير الحكومة لملف المغاربة العالقين في الخارج.  لجنته التنفيذية اعتبرت، خلال اجتماعها الأخير، أن الحكومة نهجت “سياسة الهروب إلى الأمام” في هذا الملف.
وبالنسبة لحزب الاستقلال، فإن التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة، والتي اكد من خلالها أن عودة المغاربة العالقين في الخارج ستتم بعد اتخاذ قرار فتح الحدود، يعكس سياسة الهروب الى الامام المعتمدة في هذا الملف، ومن هنا الدعوة إلى وضع مخطط لعودة هؤلاء الأشخاص و ضرورة الإسراع في برمجة رحلات استثنائية في ظرف زمني معقول،اخذا بعين الاعتبار الوضعية الوبائية في المغرب.
  كما طالبت اللجنة التنفيذية بمزيد من الصرامة في تطبيق حالة الطوارئ وعدم التراخي في التصدي لبعض الممارسات غير المقبولة سواء من طرف الأفراد أو الوحدات الإنتاجية التي لا توفر وسائل الوقاية والسلامة الصحية في أماكن العمل.
وبخصوص آليات الدعم للحد من التداعيات الاقتصادية والإجتماعية للأزمة الصحية، وقفت اللجنة على العديد من الاختلالات،تهم، على الخصوص، تدبير موضوع الدعم المالي والعيني لفائدة الأسر المعوزة والمتضررة،  سواء للحاملين لبطاقة راميد، أو لغير الحاملين لها . وفيما يتعلق بالمقاولات، دعا الاستقلال الى   تمديد العمل بضمان أوكسجين لسنة إضافية لتمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة من تجاوز الصعوبات التي تعاني منها. كما طالبت الأبناك إلى بذل مزيد من الجهود لمساندة الاقتصاد الوطني، وكذا توسيع قاعدة المستفيدين من تأخير القروض.
وفيما يخص  موضوع التعليم عن بعد، سجلت أنه بالرغم من المجهودات المبذولة ، فإن هذا النوع من التعليم أفرز شكلا جديدا من التمييز والفئوية بين التلاميذ يتسع حسب المستوى الاجتماعي والوسط الترابي والقدرات الاقتصادية والمالية للأسر، حيث يعاني أبناء الأسر الفقيرة، والتلاميذ في العالم القروي  من صعوبات كبيرة تحرمهم من الحق في للولوج الى التعليم عن بعد على قدم المساواة مع زملائهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.