مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

بشرى للمهاجرين.. إيطاليا توافق على تسوية وضعية 65 ألف مهاجر مغربي (وثيقة)

13

مغارب نيوز، رض

تتجه إيطاليا بخطى متسارعة نحو اتفاق على تسوية أوضاع المهاجرين العاملين في القطاع الصحي و الزراعي.

وتطالب وزيرة الزراعة الإيطالية تيريزا بيلانوفا الحكومة بتسوية وضعية 600 ألف مهاجر غير شرعي، ما أثار خلافا حادا داخل الائتلاف الحاكم المكون من حركة خمس نجوم و الحزب الديمقراطي اليساري.

وقالت وكالة “أنسا” الإيطالية أن وزيرة الزراعة تجري منذ يومين مفاوضات مع وزراء في الحكومة من أجل إصدار خلال هذ الأسبوع مرسوما جديدا يقضي بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين، وذلك بسبب نقص اليد العاملة في قطاعات أساسية، كقطاع الزراعة.

وبحسب الوكالة فإن حركة خمس نجوم تعارض تسوية وضعية مهاجرين يقيمون في إيطاليا بشكل غير قانوني، من بينهم عمال منزليون ومقدموا الرعاية الاجتماعية وعاملون في قطاع الزراعة إلا أن اتفاقاً حصل بين جميع الفرقاء اليوم الأربعاء.

وعقدت بيلانوفا اجتماعا مع الوزراء المعنيين بتسوية أوضاع المهاجرين من أجل التوصل إلى حل متوافق بشأنه من قبيل منح تصريح إقامة مؤقت لمدة ستة أشهر، قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر أخرى.

وبالنسبة لبعض أعضاء الحكومة الإيطالية فإن الأمر لا يتعلق فقط بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين وإنما أيضا بمكافحة العمل غير المصرح به.

وتشمل عملية التسوية فئتين، العاملين فى الفلاحة وخدام البيوت، ومن بين الشروط هو تقديم من يرغب فى تسوية وضعيته دليل يثبت أنه عمل من قبل فى ايطاليا فى الفلاحة او خدمة البيوت، وسيتم منح رخصة إقامة لمدة 6 أشهر للبحث عن العمل قابلة للتجديد فى حالة الحصول على عقد عمل رسمى.

وأشارت وسائل إعلام إيطالية إلى أن تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد تسبب في انخفاض بعض المحاصيل بنسبة 50 %وكبد قطاع الزراعة خسائر بقيمة 13 مليار أورو، نتيجة نقص اليد العاملة.

وذكرت أن التدفق الموسمي للعمال الوافدين للعمل في الزراعة توقف بسبب القيود المفروضة على السفر إلى إيطاليا منذ بدء تفشي فيروس كوفيد19 في فبراير ، في وقت أشارت فيه تقارير لجمعيات تهتم بالمهاجرين ، أن عدد المغاربة في إيطاليا يقيمون بطريقة غير قانونية بحسب إحصائيات 2019 يناهز 65 ألف مهاجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.