مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ تطرح خيارات استكمال السنة الدراسية 2019/2020  في ظل وباء كوفيد 19

1٬317
 مغارب نيوز – مفيدة الضويوي
في إطار تتبع الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ للعملية التعليمية التعلمية والتدابير القطاعية التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي “واعتماد “التعليم عن بعد” كآلية لضمان الاستمرارية البيداغوجية تفاديا للآثار السلبية التي قد يسببها التوقف في التحصيل الدراسي والعلمي الحضوري ،عقد المكتب الوطني اجتماعا عن بعد يوم الاثنين 20 ابريل ، على خلفية النقاش العمومي الدائر بين أجهزة الفيدرالية و مكوناتها الجهوية و الإقليمية تم خلاله تدارس الوضعية الاستثنائية التي تعيشها المنظومة التربوية والتكوينية ، وبحث السبل الكفيلة بإنقاذ السنة الدراسية وبالتالي تدارس عدد من الخيارات المطروحة لاستكمال الموسم الدراسي 2020/2019. مشددا على ضرورة حماية المبادئ الأساسية للمدرسة العمومية و على رأسها مبدأ تكافؤ الفرص،  مسجلا باعتزاز انخراط جمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ والأسرة المغربية بصفة عامة في التعبئة الوطنية لدعم المجهودات المبذولة ببلدنا و تحملها الأعباء الإضافية التي يستلزمها ” التعليم عن بعد ” من توفير لأدوات العمل و تكاليف الربط بالشبكات العنكبوتية للتمكن من استعمال مختلف التطبيقات . كما نوه المكتب بالجهود التي تبذلها الأطر الإدارية والتربوية من أجل إعداد و إدراج الموارد التعليمية الرقمية . و نوه كذلك بفعاليات المجتمع المدني و بعض المؤسسات المنتخبة و باقي الغيورين ، دون أن يفوت الفرصة للتنويه ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي التي بادرت الى إعفاء أسر المتمدرسين لديها من أداء مصاريف الأشهر التي توقفت خلالها الدراسة الحضورية .
الفدرالية سجلت باستغراب شديد تجاهل الوزارة الوصية للدور الذي لعبته جمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ في ذلك و تجاهل تمثيلياتها الوطنية وعدم اشراك الفدرالية الوطنية المغربية في أي قرار من القرارات التي اتخذتها في ضرب غير معتاد منها لمبادئ الديموقراطية التشاركية ، وبذلك تكون الوزارة انحازت الى سياسة الرأي الواحد. ولعلها شكلت في ذلك حالة استثنائية على مستوى جميع الدول التي أوقفت الدراسة .
وفيما يلي صياغة لنتائج اجتماعه في مذكرة تتوخى المساهمة في إعداد خطة استعجالية لاستكمال السنة الدراسية 2020/2019.
تقويم عملية التعليم عن بعد : معيقات ومعالجات
آلية التعليم عن بعد حققت تطورات على مستوى توفير مضامين رقمية ، لكنها اصطدمت بعدد من المعيقات حدت من استفادة جميع التلاميذ منها و على رأسها :
1-محدودية نسبة التلاميذ التي تتوفر على حواسيب أو لوحات الكترونية أو هواتف ذكية وخاصة في العالم القروي ولدى أبناء الأسر الفقيرة والهشة .
 2-ضعف صبيب الانترنيت و تقاعس شركات الاتصالات عن المساهمة في التخفيف من أعباء تكاليف الربط بالانترنيت .
3 -الوضعية المادية والاجتماعية لعدد كبير من اسر التلاميذ التي لم تقدر على توفير البطائق المؤدى عنها لتمكين ابنائها وبناتها من الاستفادة من الدروس الموجودة على تطبيقات اليوتيوب الواتساب و الفيسبوك .
4- مشاكل تقنية لدى التلاميذ للولوج لحساباتهم والاستفادة من الأقسام الافتراضية وبالتالي فان الفدرالية الوطنية المغربية تعتبر أنه :
 : 1 -لا يمكن احتساب التعلمات التي أنجزت في عملية “التعلم عن بعد ” في تقويمات فروض المراقبة المستمرة أو الامتحانات الإشهادية حماية لمبدأ تكافؤ الفرص
. 2-اعتبار تجربة” التعليم عن بعد” تمرينا للأطر الإدارية والتربوية و التلاميذ وأسرهم يجب استثماره في رقمنة العملية التعليمية من اجل دعم وتثبيت التعلمات الحضورية و الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المؤدى عنها .
استئناف الدراسة وسيناريوهات  برمجة عمليات إنهاء السنة الدراسية
  الحالة الأولى : استئناف الدراسة يوم الثلاثاء 26 ماي 2020 : من الاثنين 25 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020 1-استئناف الدروس من حيث توقفت بتاريخ 14مارس 2020 . وبرمجة الأسابيع الدراسية التي توقفت فيها الدراسة الحضورية خلال هذه السنة بداية السنة الدراسية المقبلة. ( تعويض مرحلة تقويم المكتسبات بمرحلة استكمال مقرر السنة الدراسية الماضية(
  2-تستثمر الفترة الدراسية من الاثنين 26 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020 لاستكمال الدروس وإجراء آخر فروض المراقبة المستمرة وعمليات التوجيه.
 الفترة من 06 يوليوز 2020 إلى 11 يوليوز 2020

إجراء الامتحانات الاشهادية للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية. وتكون هذه الفترة مناسبة لتلاميذ الأولى بكالوريا والثانية بكالوريا لمراجعة دروسهم والاستعداد للامتحان الجهوي  بالنسبة للسنة الأولى ( البكالوريا الوطنية ) .
بالنسبة للسنة النهائية
الفترة من: 13 يوليوز 2020 إلى 18 يوليوز 2020
 إجراء الامتحان الجهوي و الامتحان الوطني الباكالوريا
 23 يوليوز 2020 إعلان نتائج الدورة العادية للبكالوريا
27/ 28/29  يوليوز 2020 امتحان الدورة الاستدراكية
5غشت 2020 إعلان نتائج الدورة الاستدراكية
 . تتخذ جميع التدابير من أجل ملاءمة عمليات الانتقاء وامتحانات التعليم العالي و المدارس ذات الاستقطاب المحدود مع التواريخ الجديدة للامتحانات.
عتبة النجاح
 : نظرا للظروف القاهرة والاستثنائية التي عاشها التلاميذ والتلميذات فان المكتب الوطني يوصي بتخفيض عتية النجاح استثنائيا . ويقترح عتبة النجاح : 20/08 من قسم إلى قسم  °عتبة النجاح من مستوى إلى آخر: 20/5.8 على أن تعمل الوزارة على تسطير برنامج للدعم التربوي خلال السنة الدراسية المقبلة
 . الحالة الثانية: عدم استئناف الدراسة يوم الثلاثاء 26ماي 2020
 تجرى الامتحانات الاشهادية في أوقاتها المقررة مع اتخاذ الإجراءات التالية :
1-الزيادة في مراكز الامتحانات و التقليص من طاقتها الاستيعابية.   2-اعتماد 10 مترشح في كل قاعة من قاعات الامتحان. 3- تعقيم قاعات الامتحانات باستمرار و تزويد المترشحين بوسائل الوقاية.  4-ملائمة الأطر المرجعية للامتحانات مع المنهاج الدراسي المنجز الى غاية 14 مارس2020 .  5-تخفيض عتبة النجاح في الامتحان الاشهادي للابتدائي والثانوي الإعدادي.
  بالنسبة للأقسام غير الاشهادية يتم انتقال جميع التلاميذ من قسم إلى القسم الأعلى مع تركيز عملية التعليم عن بعد على تقديم الدعم التربوي لما تم انجازه في الدروس الحضورية.
  دعم التعبئة الوطنية
إن المكتب الوطني إذ ينوه بانخراط أسر التلاميذ و ممثليها في دعم عملية التعليم عن بعد وتوفير مستلزماتها و تحمل بعض تكاليفها يوصي في هذا الصدد بما يلي : 1-تحويل ما تبقى من رصيد الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وفروعها الجهوية و الاقليمة والمحلية إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة كرونا كرونا “كوفيد 19 “واعتبارها مساهمة من أسر التلاميذ .
  2-تحويل ماتبقى من مواد غذائية بالداخليات والمطاعم المدرسية إلى مساعدات تستفيد منها اسر التلاميذ المعوزة 3-دعوة شركة التأمين عن الحوادث المدرسية و الرياضية الى المساهمة في التخفيف من أعباء عملية التعلم عن بعد .
  4 -حث شركات النظافة و الحراسة المتعاقدة مركزيا و جهويا و إقليميا على توفير كل مستلزمات مواد التعقيم و التنظيف بعد عودة الأطر التربوية و الإدارية و المتعلمات والمتعلمين الى المؤسسات التعليمية .
5 -حث شركات الاتصالات على المساهمة في تخفيف أعباء استعمال الانترنيت و الاهتمام بتحسين صبيبه .
2 تعليقات
  1. رشيد الشرادي يقول

    شكرا استاذتي الفاضلة مفيدة ولكن الاتصالات لا تنفد كلامها

  2. رشيد الشرادي يقول

    صعب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.