مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

جين غودال: تجاهلنا للطبيعة وعدم احترامنا للحيوانات يجب أن ينتهي(حوار)

42

تعتقد عالمة الأحياء الرئيسيات البريطانية المشهورة عالمياً،  جين غودال،  أن تجاهلنا للطبيعة وعدم احترامنا للحيوانات  هو الذي تسبب في هذا الوباء، الذي كان متوقعًا منذ فترة طويلة.

سؤال: كيف تنظرين إلى هذا الوباء؟

إن تجاهلنا للطبيعة وعدم احترامنا للحيوانات يجب أن ينتهي وأن نشارك الكوكب مع هذا الذي تسبب في هذا الوباء، الذي كان متوقعًا منذ فترة طويلة. فبينما  ندمر، دعنا نقول الغابة، يتم إجبارالأنواع المختلفة فيها  على الاقتراب منا، وبالتالي تنتقل الأمراض من حيوان إلى آخر، ومن ثم فمن المرجح أن يصيب الحيوان الثاني البشر حيث يضطر إلى اتصال أوثق مع البشر.

إنها أيضًا الحيوانات التي يتم اصطيادها للحصول على الطعام، وتباع في الأسواق في إفريقيا أو في سوق اللحوم للحيوانات البرية في آسيا، وخاصة الصين، ومزارعنا الضخمة حيث نجمع مليارات الحيوانات حول العالم بقسوة. هذه هي الظروف التي تخلق فرصة للفيروسات للقفز من الحيوانات عبر حاجز الأنواع إلى البشر.

سؤال: ما العمل بشان هذه الأسواق؟

من الجيد حقًا أن الصين أغلقت أسواق الحيوانات البرية الحية،في حظر مؤقت نأمل أن يصبح دائمًا، وستتبعها دول آسيوية أخرى”.

ولكن في أفريقيا سيكون من الصعب للغاية وقف بيع لحوم الأدغال لأن الكثير من الناس يعتمدون على ذلك في معيشتهم”.

وتابعت غودال: “ستحتاج إلى الكثير من التفكير الدقيق في كيفية القيام بذلك،  لا يمكنك التوقف عن القيام بشيء ما عندما لا يكون لديهم المال على الإطلاق لإعالة أنفسهم أو عائلاتهم، ولكن على الأقل كان من المفترض أن يعلمنا هذا الوباء أشياء للقيام بها لمنع جائحة أخرى. ولكن في أفريقيا سيكون من الصعب للغاية وقف بيع لحوم الأدغال لأن الكثير من الناس يعتمدون على ذلك في معيشتهم.

سؤال: هل هناك امل؟

علينا أن ندرك أننا جزء من العالم الطبيعي، ونعتمد عليه، وبينما ندمره فإننا بالفعل نسرق المستقبل من أطفالنا” . ونأمل، بسبب هذه الاستجابة غيرالمسبوقة، وعمليات الإغلاق الجارية  في جميع أنحاء العالم، أن يستيقظ المزيد من الناس وفي النهاية يمكنهم البدء في التفكير في طرق يمكنهم العيش فيها بشكل مختلف”. “يمكن لأي شخص أن يؤثر كل يوم. لذا، ما يمكننا القيام به في حياتنا الفردية يعتمد قليلاً على من نحن، لكننا جميعًا يمكننا إحداث فرق، يمكن للجميع.

إذا فكرت في عواقب الاختيارات الصغيرة التي تتخذها: ما تأكله، ومن أين أتى، هل تتسبب في القسوة على الحيوانات، هل هو مصنوع من زراعة كثيفة -والتي هي في الغالب رخيصة الثمن بسبب عبودية الأطفال في العمل-، هل أضرت بالبيئة في إنتاجها، من أين أتت، كم ميلا سافرت، هل تعتقد أنه ربما يمكنك المشي ولا تأخذ سيارتك؟ . ضع في اعتبارك أيضًا الطرق التي يمكن أن تساعد في التخفيف من حدة الفقر لأنه عندما يكون الناس فقراء لا يمكنهم اتخاذ هذه الخيارات الأخلاقية. عليهم فقط أن يفعلوا كل ما في وسعهم للبقاء على قيد الحياة -لا يمكنهم التشكيك في ما يشترونه، يجب عليهم شراء أرخص، وسيقطعون الشجرة الأخيرة لأنهم يائسون للعثور على أرض يمكن أن ينمووا عليها غذاء”. لذا، ما يمكننا القيام به في حياتنا الفردية يعتمد قليلاً على من نحن، لكننا جميعًا يمكننا إحداث فرق، يمكن للجميع.

*مكالمة جماعية قبل إصدار الفيلم الوثائقي لناشيونال جيوغرافيك الجديد “جين غودال: الأمل”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.