مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

ما بعد كورونا..صفارات منظمات نقابية فرنسية ترسم لنا المئالات والاختلالات

34
مغارب نيوز
قلب فيروس كورونا في بضعة أشهر العالم كله رأسا على عقب،ما جعل الإنسان يشعر ،حتى في الدول التي تحسب نفسها متقدمة،  بالعجز و دنو نهاية العالم، وبالتالي إبداء قلقه ، دون أن يفهم كيفية حصول هذا المئال، ومتى وكيف سينتهي، وكم ستكون الخسائر الفادحة، وهل سيكتب له النهوض من جديد؟
نعيش اليوم  فترة الانهاك التام للرأسمالية، التي تقود بلا شك الى الدخول بشكل صادم، صعب، وقدري  الى عصر ما بعد الرأسمالية.. عصرا سيكون مختلفا جدريا… ملامحه لم تظهر بعد… لكننا نشم بعضا منها…. الرأسمالية استنفذت ذاتها.. لم يعد لها ما “تعطيه”… نموذجها “التنموي” وصل الى اقصى مدى له..
في هذا السياق، أطلقت فعاليات تقابية وجمعوية وبيئية فرنسية نداءها من اجل بناء مستقبل ايكولوجي ونسائي واجتماعي في قطيعة تامة مع الفوضى النيوليبرالية وكذا السياسات المتبعة الى حدود اليوم عبر العالم.
الموقعون على النداء قالوا  إن وضع زمام الامور بين أيدي القوى الاقتصادية النيوليبرالية قد حد من قدرات دول العالم على التكيف مع الأزمات وفي مقدمتها أزمة كوفيد 19، مضيفين أن ازمة كورونا التي انتشرت مثل النار في الهشيم تكشف وبالملموس الاختلالات العميقة للسياسات النيوليبرالية.
وبالرغم من دعوة الرئيس الفرنسي، ماكرون،  في خطاباته الاخيرة الى ضرورة اتخاذ قرارات جذرية وابعاد مختلف الخدمات عن قوانين السوق، دعا الموقعون على النداء الى ضرورة إحداث تغييرات سياسية عميقة للاستجابة للحاجيات الفورية.
وفي هذا السياق، دعت النقابات الى تفعيل كافة التدابير الضرورية لحماية الاطر الطبية والتمريضية وجعلها فوق كل الاعتبارات الاقتصادية. ويتعلق الأمر بتوفير الوسائل الضرورية للمستشفيات العمومية من معدات واسرة وموارد بشرية.
تدابير ضرورية لتحقيق العدالة الاجتماعية
ترى النقابات ان المساعدات المالية للدولة ينبغي ان يستفيد منها كافة الماجوين كيفما كان نشاطهم وان تناقش جوانبها مع النقابات بدلا من الاستمرارفي الزيادة في اجور المسيرين والمدراء. و تجنبا لحدوث ازمة اجتماعية خطيرة، ينبغي منع تسريح العمال خلال هذه المرحلة ، من منطق ان السياسات النيوليبرالية اضعفت الحقوق الإجتماعية وبالتالي لا ينبغي للدولة ان تستغل هذه الفرصة من اجل الاستمرار في سياساتها.
ولتحقيق العدالة الاجتماعية، دعت النقابات الى استخدام المنازل المهجورة كملاجئ لإيواء المشردين ، والتشطيب على فواتير الطاقة غير المدفوعة، الى جانب الافراج عن الوسائل  الكفيلة بحماية النساء والاطفال ضحايا العنف الاسري.
الى ذلك، طالبت النقابات الدولة بتوجيه المساعدات المالية الى المقاولات التي تعيش وضعية صعبة بما فيها المقاولات المستقلة.
من جهة اخرة دعت النقابات الى اعادة النظر في القواعد الضريبية الدولية لمكافحة التهرب الضريبي وفرض ضريبة على الثروات.
كيف هو حال الأرض الآن في مواجهة التدمير الكثيف للأنواع؟
يرى تشومسكي ان النوع البشري وصل الى نقطة فارقة في تاريخه – يكفي أن نلاحظ تدمير عدد من الأنواع.. ان تدمير الأنواع يتم بنفس الحجم الذي حدث  قبل 65 مليون سنة، عندما ولج نيزك ضخم الغلاف الجوي و ارتطم بالأرض ومحى من الوجود الدينصورات و عددا كبيرا جدا من الأنواع.. – ما يسمى بالتدمير الكثيف للأنواع.. ان هذا بالذات ما يحدث مرة أخرى في هذه اللحظات، و البشر هم النيزك.. اننا نوجد على اللائحة، لائحة التدمير، و ليس بعيدا، في المراتب القريبة جدا….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.