مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

استطلاع: 89 بالمائة من المغاربة النبلاء مع إعادة فتح الحدود مع الجزائر .. ولكن !

10
أظهرت نتائج استطلاع مغربي للرأي ، أُجري بين 15 أكتوبر و30 دجنبر الماضيين، على عينة من 1200 مواطن مغربي موزعين على 12 جهة بالمملكة، بعنوان “الاندماج المغاربي لسنة 2020” أعلنها المعهد المغربي لتحليل السياسات، في مؤتمر صحفي بالرباط ،أن 89 بالمائة من المغاربة يرون أنه يجب إعادة فتح الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر ، في إشارة الى نبل المغاربة وتشبتهم بمبادئ حسن الجوار وبالقواسم المشتركة التي تربط الشعبين الشقيقين وهو ما يختزله شعار ” خوة خوة ” الذي سينتصر لا محالة على غطرسة عسكر مستبد ..
وقال المعهد إن المنطقة المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا) تمثل إحدى المناطق الأقل اندماجًا في العالم سياسيًا واقتصاديًا.
وأفاد بأن 83 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع رأوا أن الصراع بين المغرب والجزائر هو العامل الأساسي الذي يعرقل مشروع الاتحاد المغاربي.
وتبادل البلدان فرض تأشيرة دخول، حيث فرضها المغرب عام 1994، وردت الجزائر بالمثل وقرر إغلاق الحدود، بعد اتهامها بالوقوف وراء هجوم مسلح داخل المغرب.
وما تزال الحدود مغلقة بين البلدين بسبب أزمة الصحراء التي بدأت في 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، حيث نشب نزاع مسلح بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.