مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

المعهد الوطني للجيوفيزياء يصف الهزات الأخيرة بالمتوسطة ويقلل من خطورتها

6
مغارب نيوز ـ متابعة
قلل الهني لحسن رئيس مصلحة المراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، من المبالغة في تهويل الهزتين الأرضيتين اللتين وقعتا أمس بإقليم ميدلت : القوية منها بلغت 5,3 درجة على سلم ريشتر، فيما الثانية لم تتجاوز قوتها 4,2 على سلم ريشتر ، مضيفا  أن هزة قوية أخرى بكل من أرفود وفكيك، وفاس ومكناس ، وامتدت للدار البيضاء والنواحي جعلت البعض يشعر بها ، خاصة القاطنين في الطبقات العليا للعمارات نظرا للقوة النسبية للهزة.
وأوضح في التصريح ذاته أن ما وقع يدخل ضمن دائرة الزلازل المتوسطة التي لا تشكل خطرا على الانسان ولا يمكنها أن تسبب خسائر جسيمة، وأن أقصى ما يمكن أن تسببه ينحصر في بعض الخسائر والتشققات الطفيفة في البنايات الهشة أصلا.
وأرجع هذا النشاط الزلزالي  لتصادم الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأورو أسيوية ينجم عنه ممارسة ضغوط على الطبقات الجيولوجية، و عندما تفوق الضغوط عتبة مقاومة الصخور ومقاومة الطبقة الجيولوجية يحدث كسر وهذا الانكسار هو الذي يتم عبره تحرير الطاقة المخزنة على شكل ارتجاجات زلزالية يشعر بها المواطنون كلما كان الزلزال قويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.