مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب منتصف قبراير

10

- الإعلانات -

كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحل بالمغرب في زيارة رسمية يومي 12 ، 13 فبراير المقبل.
وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الرئيس الفرنسي ماكرون سيلتقي الملك محمد السادس ومجموعة من المسؤولين في الحكومة لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك بين فرنسا والمغرب.
ومن المرتقب، أن يستغل الرئيس الفرنسي وجوده بالمغرب لتوقيع صفقة تمديد خط القطار فائق السرعة “تي جي في” الذي سيربط بين مراكش وأكادير، والمقدر قيمتها بحوالي 25 مليار درهم، وهي الخطوة التي من شأنها وضع حدا للشائعات حول طموحات الشركات الصينية للظفر بالمشروع.
وكان الوزير الأول الفرنسي حل بالمغرب شهر دجنبر الماضي، ومكن اجتماع رفيع المستوى بين إدوار فيليب وسعد الدين العثماني من استعراض جميع محاور التعاون الثنائي بينهما، وكذا القضايا الإقليمية بما في ذلك مكافحة الإرهاب لاسيما في منطقة الساحل “حيث لا يزال الوضع مقلقا”، حسب رأي إدوار فيليب الوزير الأول الفرنسي .
وأكد إدوار فليب خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في ختام الاجتماع رفيع المستوى الفرنسي المغربي أن الاجتماع شكل مناسبة للتأكيد على ” مدى تعاون البلدين الوثيق في هذا المجال خاصة في إطار العمليات الحساسة والدقيقة التي تم تبادل الرأي حولها .
وقال “لقد تطرقنا أيضا إلى التعاون فيما يخص مكافحة الهجرة غير الشرعية والمغرب فاعل رئيسي ومحوري يكافح معنا ومع أوربا ضد شبكات التهريب والاتجار بالبشر”.
من جانبه وصف سعد الدين العثماني التعاون بين الرباط وباريس على المستوى الأمني ب “الممتاز”، مؤكدا أن هذا التعاون “ما فتئ يتطور باستمرار من أجل مواجهة التحديات الرئيسية في المنطقة “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.