مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

شبكة طرق المغرب السيارة تتعزز بمشروع الطريق السريع تيزنيت – الداخلة

مغارب نيوز
جرى إطلاق أشغال إنجاز مقطعي المشروع الضخم للطريق السريع تيزنيت – الداخلة ، بالمحور الرابط بين العيون وطرفاية، الذي يمتد على طول 57 كيلومتر، بغلاف مالي يقدر بـ 284.5 مليون درهم، والذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 60 في المئة ، كل أشغال هذا المشروع المهم، سواء ما يتعلق بتثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت والعيون، أو بتوسيع الطريق بين مدينتي العيون والداخلة.
صفقات المقاطع الخمسة عشر لهذا المشروع “الاستراتيجي” أسندت للمقاولات المكلفة بها، كما توجد المنشآت التقنية قيد الإطلاق “وفق ما يحيل عليه أجل الاتفاقية التي تمتد حتى متم 2021”.
في أفق الصرامة المفروضة فيما يتصل باحترام المقاولات الفائزة بالصفقات لآجال تنفيذ إلتزامات هذا الورش، وتعرض المقاولات التي لا تحترم دفتر التحملات وتتأخر في الإنجاز لفسخ عقودها.
بطبيعة الحال هناك الإكراهات المتصلة بأشغال نقل شبكة الربط بالماء والكهرباء، والأخرى المتعلقة بمساطر نزع الملكية .
فضلا عن الورش المتعلق بالشطر الثاني بمقطع طرفاية – الواد الواعر، الذي يمتد على طول 40 كيلومتر بتكلفة مالية قدرها 212 مليون درهم، والذي انطلقت الأشغال به في 15 أكتوبر 2018، إذ ستمتد على مدى 24 شهرا، كما بلغت نسبة تقدم الأشغال به 35 في المئة.
أشغال انجاز المشروع الضخم للطريق السريع تيزنيت – الداخلة، التي تمتد على طول 1055 كيلومتر بتكلفة تقدر بـ 10 مليارات درهم، من المنتظر إنهاؤها في الآجال التي حددتها اتفاقية الشراكة ، أي “متم 2021”.
ويندرج مشروع الطريق السريع تيزنيت – العيون، الذي يعد جزء من مشروع الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. ويعد إنجاز هذا المشروع الكبير، الذي يمتد على طول 1055 كيلومتر بكلفة تناهز 10 مليارات درهم، رافعة هيكلية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية المملكة.
وسيمكن إنجاز هذا المشروع من تقليص مدة وكلفة التنقل وتحسين سيولة حركة السير ومستوى الخدمة والسلامة الطرقية، كما سيسهل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية للمملكة والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع.