مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

العلمي للأتراك: إما أن نصل لحل مرض أو نطوي الاتفاقية التجارية التي نخسر فيها مليارين مع تركيا

5

- الإعلانات -

مغارب نيوز
قال وزير الصناعة والتجارة و الاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب يخسر  ملياري دولار سنويا في علاقته التجارية مع تركيا، مضيفا أنه خير الأتراك بين حل مرض أو هذه الاتفاقية .
وأضاف العلمي خلال جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، “لدينا عجز في الميزان التجاري، لهذا سنعيد النظر في بعض الاتفاقيات ماشي كلها”، مضيفا أنه “على مستوى النسيج وقع لنا مشكل عويص مع تركيا ، منتوجات النسيج التركية التي تدخل المغرب، قتلت مناصب الشغل في هذا القطاع لذلك تم إيقافها بشكل تام” .
وأوضح المسؤول الحكومي، أن المغرب فتح حوارا مع تركيا وأنه شخصيا زار تركيا، والتقى بالوزيرة التركية التي ستزور المغرب بعد غد، مشددا على أن وزارته تحارب الشركات التي تريد إغراق الأسواق المغربية، وقامت بتوقيفها، وفق تعبيره.
وأشار إلى أن المغرب وقع اتفاقيات التبادل الحر مع 56 بلدا، وزاد بتعبيره : “باش نكونوا واضحين من الصعب محاربتهم لأنهم قدموا نتائج إيجابية في بعض الميادين” .
في ذات السياق ، أفاد بارتفاع صادرات المغرب الموجهة إلى أمريكا بحوالي 16 في المائة، ومع البلدان العربية ب 13 في المائة ، واتفاقية أكادير  16% ، و12 في المائة مع الإمارات ، و 23 في المائة مع تركيا.
وزاد قائلا: “يجب أن لا نقول أن هادشي كولو ممزيانش بعض الاتفاقيات عطات نتائج إيجابية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار، مؤكدا أن المغرب ليس له أي إشكال مع أي بلد ، وأن الإشكال هو “مع الدفع بالاقتصاد المغربي ومع توفير مناصب الشغل لي تقاتلنا عليها باش تكون واقفة اليوم” .
وتابع، “نقوم بتكوين شبابنا ليشتغل، ولن نقبل أن يقوم أي بلد كيفما كان بهدم حصيلة مناصب الشغل الموجودة بالمغرب، لن نسمح بهذا أبدا” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.