مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

في مسابقة تبارت فيها 30 فتاة بطنجة.. العشيري تفوز بلقب أفضل زغرودة وأطولها- فيديو

6

- الإعلانات -

مغارب نيوز
حتى “الزغرودة” أصبحت لها مسابقة..
أحرزت الشابة سناء العشيري، السبت، لقب الدورة الأولى من مسابقة أفضل زغرودة بعد تفوقها على مجموعة من المشاركات ، بالنظر لمؤهلاتها المكتسبة فنيا.

وحسب منظمي المسابقة ، فإن هذه الأخيرة فازت بعد تطبيقها للمعايير المحددة من طرف لجنة تحكيم مختصة في تصنيف الزغاريد مكونة من كل من الفنان عبد المالك الأندلسي والفاعلين الجمعويين أمين الزوا ومليكة حجاج ، وهو ما منحها التتويج بلقب صاحبة أفضل زغرودة ، وبمبلغ مالي كهدية.
واحتضن فضاء بيت الطرب هذه المسابقة، التي نظمت لأول مرة بالمدينة، والتي يهدف القائمون عليها التعريف بجزء من الثقافة المغربية، خصوصا، التي يتميز بها أهالي شمال المملكة.
والرغرودة أو الزغاريت هي صوت الولولة، وتصدر بالتحريك الجانبي للسان داخل الفم على أن يكون متتابعاً، مع إصدار الصوت بإخراج الهواء من الحلق بقوة وقد تتم الاستعانة باليد، ويسمى الصوت المتولد زغرودة.
وتعد الأعراس والأفراح ومناسبات الختان وزغاريد الحج أو العودة من السفر وفي ذكرى المولد النبوي أبرز المناسبات التي تزغرد النساء فيها. وفي أوقات الحرب والفتن تعبر النساء بالزغاريد عن مشاعر القوم ، كوصول جثمان شهيد أو خبر وفاة. وللزغرودة دلالات تحفيزية نفسية واجتماعية فهي زاخرة بالمعاني والعواطف، تفعل فعلها في نفس المستمع ويتأثر بها حسب مزاجه العاطفي وتكوينه الروحي.
وتعتبر الزغرودة تقليدا نسائيا قديما، تستخدم كذلك في مناسبات حزينة، كوفاة شاب، أو شابة دون زواج، لكن تبقى راسخة أكثر في عقول المغاربة، والعرب بتصنيفها وسيلة للتعبير عن الفرح .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.