مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

مرونة دبلوماسية مغربية لإذابة كرات الثلج مع الدولة الهولندية

5

- الإعلانات -

مغارب نيوز
أبدى المغرب مرونة دبلوماسية ، طبقا لمصادر مطلعة ، على طريق تسهيلِ تنقّل وفدٍ هولندي إلى منطقة الرّيف، لزيارة بيت ناصر الزّفزافي، قائد حراك الرّيف، في إطار إظهارِ حسن نيّتهِ للجانبِ الهولندي لطيّ صفحة الأزمة و الخلافِ ، الذي دامَ لسنواتٍ بين الرّباط وأمستردام، بسبب قضية البرلماني السّابق سعيد شعو المقيم بهولندا، والحامل للجنسية الهولندية،الذي تتهمه الرّباط بجناية تكوين عصابة إجرامية والارتشاء والاتجار الدولي في شبكات تهريب المخدرات والذي يطالب المغرب بتسلمه، بالإضافة إلى التورّط في ملفّ “حراك الريف”، الذي يتبنّاهُ باهتمام كبير برلمانيون هولنديون بشكلٍ صريحٍ، وهو ما يزعجُ السلطات المغربية.
وترفضُ السّلطات الهولندية تسليم البرلماني المغربي الفار من العدالة، فيما تستحضر صحافة “بلاد الطواحين” عواقب هذا الملف على التعاون القضائي والأمني مع المغرب، خاصة في ظلِّ استمرار التوتر مع الرباط بسبب اعتقالات الريف، إذ “لا يبدو أن هناك سْعى لدى السلطات المغربية لإيجاد حلّ نهائي له”.
الى ذلك بدا واضحاً رغبة الرّباط في احتواء الوضع، وعدمِ المغامرة بعلاقتها مع “نيدرلاند”، إذ سمحت لوفدٍ هولندي يترأسه برلمانيون بزيارة بيت ناصر الزفزافي، رغم التّوجس الكبير الذي يطبعُ تعاطي السّلطات مع مثل هذه المبادرات الخارجية. وقبلَ ذلك عبّر الجانب الهولندي عن امتنانهِ للتعاون المثمر مع المصالح الأمنية المغربية، ما مكن من تحديد مكان تواجد المجرم الهارب والخطير رضوان تاغي.
وقالت وزيرة الدولة للأمن والعدل للبرلمان الهولندي، أنكي بروكرز نول إنها “غير مرحّب بها” في الرباط، مضيفة أنها طلبت عقد لقاء مع المسؤولين المغاربة للحديث عن استعادة المواطنين المغاربة الذين رفضت هولندة طلبات لجوئهم؛ لكن طلب  استعادة المغرب لهم  رُفض من قبل وزارة الخارجية وتم إلغاء الزيارة ، في ردً على تدخل الخارجية الهولندية في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية، إثر رفع وزير الخارجية الهولندي تقريرا رسميا إلى برلمان بلاده بشأن تطورات ملف حراك الريف ومعتقلي الحسيمة ، وهو ما اعتبرته الرباط “موقفاً سلبياً صارخاً ضد المملكة المغربية، إذ إن التقرير يتضمن بعض الأكاذيب والتقييمات الخاطئة المجانبة للواقع”.
كما سبق لوزارة الخارجية المغربية أن قررت تعليق لقاء ثنائي كان سيجمع ناصر بوريطة بنظيره الهولندي، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المتواصلة في نيويورك الأمريكية السنة الماضية.
وقبل ذلك، استدعت الخارجية المغربية ديزيري بونيس، سفيرة هولندا في الرباط، بعد تصريحات هولندية رسمية بخصوص الأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.