مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

توجسا من أعمال انتقامية ..إجراءات احتياطية أمريكية بلجيكية هولندية تطال المغرب

مغارب نيوز
وضعت المصالح الأمنية والاستخباراتية ببلجيكا وهولندا الشيعة المغاربة تحت المراقبة الشديدة، توجسا من أعمال انتقامية ضد المصالح الأمريكية والغربية للبلدين من قبل الشيعة المغاربة ومن جنسيات أخرى، بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، خاصة ببلجيكا التي تضم مقر حلف الشمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى مقر الاتحاد الأوروبي.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) شملت السواحل المغربية بحالة الاستنفار المعلنة بسبب التهديدات الإيرانية بضرب المصالح الأمريكية، حيث سحبت السفينة الحربية والوحدة الاستكشافية البحرية السادسة والعشرين من المياه المغربية.
وقررت ، في آخر لحظة، إلغاء مناورات بحرية مغربية أمريكية، التي كان متوقعا أن تبدأ غدا الأربعاء بعرض شواطئ أكادير ، جراء تداعيات اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بمطار بغداد بصواريخ أمريكية ، والتي قضى أثناء مراسم تشييع جنازته في مدينة كرمان جنوب شرق إيران بمشاركة حشود هائلة جراء التدافع أكثر من 30 شخصا.
ومن جهتها دعت السفارة الأمريكية في المغرب مواطنيها الموجودين في المغرب، أو الراغبين في السفر إليه، إلى توخي الحذر، وذلك بعد تهديدات إيران للمصالح الأمريكية ودعت السفارة في بلاغ لها، “ المواطنين الأمريكيين إلى الحفاظ على مستوى عال من اليقظة والحذر، بسبب التوترات المتزايدة في العراق والمنطقة ” .
ورغم إقرارها بعدم وجود تهديدات جدية ضد مواطني الولايات المتحدة في المغرب في الوقت الحالي، إلا أن السفارة أكدت على ضرورة أن يسجل المسافرون إلى المغرب وبلدان أخرى في المنطقة، أنفسهم في برنامج تسجيل المسافر الذكي الذي تشرف عليه وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يتيح لها تحديد أماكنهم” .