مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

ملخص النقاط الرئيسية لجلسات استماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للأحزاب والنقابات والجمعيات

4

- الإعلانات -

مغارب نيوز
في ما يلي النقاط الرئيسية لرؤى ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والقطاع االخاص ( قوى حية )الخاصة بالنموذج التنموي.
   – تقوم مقترحات حزب العدالة والتنمية المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد على ثلاثة مداخل أساسية، هي “ضرورة الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة”.
   – وبلور الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تصوره بشأن النموذج التنموي الجديد حول خمسة مرتكزات أساسية تتمثل في المرتكز المؤسساتي والاقتصادي والاجتماعي والمجتمعي والثقافي.
   – و يرى حزب الاستقلال أن بلورة النموذج التنموي الجديد يجب أن ترتكز على إحداث قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات، ونهج حكامة قائمة على الفاعلية والشمولية.
   – بالنسبة لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، يتعين أن يستند النموذج التنموي على تعزيز ورش الجهوية الموسعة مع توفير الإمكانيات من أجل تحقيق ذلك.
   – بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل، فإن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يأخذ في الاعتبار ضرورة احترام القوانين الاجتماعية وضمان العمل اللائق وتوفير ظروفه وكذا تحقيق العدالة الجبائية.
   – و يرى الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يضمن احترام الحريات النقابية والحماية الاجتماعية للطبقة الشغيلة المغربية، مع ضرورة إشراك الحركة النقابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتقوية الوسائط الاجتماعية.
   – فيما تدعو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى إعادة النظر في الحكامة في مجال الشغل بإعطاء مكانة متميزة للنقابات من خلال التواجد في المجالس الإدارية ومجالس المراقبة حتى تساهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تهم الشغيلة المغربية.
-و يرى الاتحاد الدستوري أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يأخذ في الاعتبار ضرورة توجيه جزء كبير من الاستثمارات العمومية نحو القطاعات المنتجة والمشغلة.
   – ويرى حزب التقدم والاشتراكية أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يقوم، أساسا، على وضع الإنسان في صلب العملية التنموية.
 – بالنسبة للحركة الشعبية فإن النموذج التنموي الجديد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أهمية محو الفوارق المجالية وتنمية العالم القروي.
 – الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تقول أنه من اللازم تزويد الجهات بالموارد البشرية والمادية الكافية من أجل استثمار ما تزخر به من إمكانات وطاقات.

حزب التجمع الوطني للأحرار سطر رزمة ما يصنفه في خانة المبادئ و القيم وكذا استراتيجيته في قطاعات التعليم والصحة والشغل ..مستعرضا ما يراه مناسبا من حلول ناجعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.