مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

#الفنيدق كما أراها

5

- الإعلانات -

محمد الهيشو
#هي امتثال لرغبات في نفوس يسكنها الجشع، هي مجرد محطة للعبور نحو غنى الفحش حيث يغيب الضمير والحس اﻷخلاقي، وحيث الآنا المرضية المقيتة تمتلك سطوتها، وتؤسس لمجتمع متفسخ منحل وغير مسؤول.
#ﻻ سلوك مدني بالمطلق،وﻻ نشاط حداثي يزكي في اﻹنسان روح اﻹنسان، ويربي فيه ثقافة احترام المحيط والبيئة وإعطاء اﻷولوية للمصلحة العامة.
#مؤسسات عمومية مترهلة، وخدمات إجتماعية شكلية. ﻻ حس تضامني بالمطلق وﻻ رؤى مستقبلية. الكل عينه على الحدود ..على #ديوانية العبث حيث اﻹنسان في أحط صوره..ﻻ كرامة..ﻻضمير، وﻻ دفئ يغطيه ووطن يصون كرامته.
#هي ذي الفنيدق ،تجمع سكني مؤثث على المساحيق وديكور الواجهة. ﻻ هي مدينة وﻻ فيها من المدنية ما يليق. هي نتاج لسنوات من الحيف والتهميش وسيادة منطق العبث. #المدرسة فيها ترف بالنسبة للكثيرين، والمسرح شبه غائب.ﻻ مهرجان شعري وﻻ محاضرات، فقط محاضر كثيرة في أقسام الشرطة بفعل ارتفاع معدل الجريمة، ومهرجان صيفي شكلي يكرس ثقافة هز البطن واﻹحتفاء بالواجهة. أحياء كثيرة مكتظة بالسكان محكوم عليها باﻹقصاء والمعانات بفعل حصار اقتصادي تمارسه الهشاشة الطرقية، وغياب أسواق محلية كبرى تخلصها من المركزية الضيقة.
#وﻷن اﻹقتصاد في الفنيدق هو سوق المسيرة والقيسريات المحيطة به فقط، فإن ما يحدث في شارع محمد الخامس من فوضى عارمة يشكل خلاصة لما آل إليه وضع المدينة، وهي مدينة تقوم بطرد زائرها بمجرد إفراغ جيبه، وﻻ تعمل على إغوائه للمكوث بها والتمتع فيها على غرار ما يحصل في مارتيل والمضيق وواد لاو …الخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.