مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

البعد التشريعي لتنظيم آليات الرعايةِ الثقافيةِ وتقنين ضَوَابِطَها ..ورش آخر تتلمسه منظومتنا الثقافية

10

- الإعلانات -

مغارب نيوز – التهامي بنعزوز
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الرباط قبلة للمناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية المنظمة من طرف وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للإتحاد العام لمقاولات المغرب.
وقد أجمعت كلمات ومداخلات الجلسة الافتتاحية على أهمية وراهنية موضوع الصناعات الثقافية والإبداعية في رفع تحديات التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، وتضافر جهود كل الفاعلين و المتدخلين في هذا النطاق.
وفي مداخلته قال الحبيب المالكي إن الوقت حَانَ للتفكير في مقترحات ملموسة لِبلورةِ قانونٍ خاصٍّ ينظِّمُ ويؤطرُ آلياتِ الرعايةِ الثقافيةِ ويحدِّدُ ضَوَابِطَها، وَأَوْجُهَ تَدَخُّلِها، ويستجيب لآفاقِ انتظارِ الفاعلين في الحقل الثقافي والإبداعي ورهاناتِهم المشروعة. كما ألحَّ على ضرورة التّفكير في أهمية تجديدِ وإِثراءِ ترسانةِ القوانينِ المغربية التي تُنظِّم وتُؤطِّر التحولاتِ والمُسْتَجدَّاتِ الثقافية والإِبداعية    ، من جانبها شددت توصيات المناظرة في هذا الصدد ، على تحديث وإغناء الترسانة القانونية لإدراج التحولات والمستجدات المشهودة في الحقل الثقافي والإبداعي وحماية كل الأشكال والتعبيرات الفنية الآيلة للانقراض وضمان توريثها ونقلها للأجيال القادمة .
الى ذلك تناولت المناظرة في إطار نقاش غني، الأسئلة المرتبطة بالصناعات الثقافية والإبداعية من خلال ورشات موضوعاتية تناولت:
  • 1″ : الهوية ، التي شيدت عبر الزمن ، رأسمال ثقافي متأتي في خضم الوفرة ، وجب تثمين غناه ، انطلاقا من تعدد الروافد المكونة لها ، لذلك كانت حماية الهوية الثقافية الوطنية عبر حماية مختلف اوجه التراث الثقافي الوطني وإعادة إدماجه بمحيطه .
  •   2 ” : المنظومة الثقافية في بحث عن التطور.
  • 3 ” :التعاضد كرؤية استراتيجية جديدة” • الورشة 4 “: الثقافة مصدر المناصفة والحداثة والاستدامة .
  • 5 : “ تسويق المنتوج الفني .
وكانت آخر فقرات المناظرة برقية الولاء التي رفعها السيد محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال ، والسيدة نائلة التازي الى جلالة الملك محمد السادس راعي الثقافة والمثقفين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.