مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

زخم المشاورات وهاجس  الحفاظ على الوضع القائم المستقر إقليميا

4

- الإعلانات -

مغارب نيوز
يستأنف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشاوراته حول قضية الصحراء بهدف النظر في تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، والتي تنتهي في نهاية شهر أكتوبر.
ووفق البرنامج الرسمي الذي وزعته اللجنة الدائمة ، ستجري مشاورات حول الوضع في الصحراء أيام 8 و16 و30 أكتوبر، بالإضافة إلى اجتماعات ومشاورات غير رسمية حول مشروع القرار الذي سيتم نشره نهاية أكتوبر
وكانت النقاشات العامة للدورة 74 للجمية العامة لهيئة الأمم المتحدة التي جرت في الفترة بين 24 و30 شتنبر الماضي بنيويورك ، شكلت مناسبة جددت فيها دعمها لمغربية الصحراء على خلفية حث المنظمة الأممية على إقرار حل سياسي متوافق بشأنه بين مختلف الأطراف .
سعي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بداَ واضحا لإخْراج ملفّ الصّحراء من الجمود، على خلفية عدم التّوصل إلى اعتمادِ اسمٍ جديد يعمل على التّقريبِ بين وجهات نظر الأطراف.
الأمين العام للأمم المتحدة، عبّر في تقريره، عن أمله في الحفاظ على الزّخم السّياسي الذي تمّ التوصل إليه السنة الماضية، مشيداً بالتقدم الذي أحرزه المبعوث السابق للأمم المتحدة، هورست كولر، الذي ترك منصبه في ماي الماضي لأسباب صحية ، من خلال اجتماعات المائدة المستديرة التي جمعت المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا في جنيف.
وقال غوتيريس، في الوثيقة التي رفعها إلى مجلس الأمن: “لقد كان كولر قادرًا على استعادة الحيوية والزّخم المطلوبين بشدة للعملية السياسية، من خلال المائدة المستديرة التي أطلقها، والتي جمعت المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا”، وزاد: “من الضّروري ألا تضيع الاستمرارية والزخم في هذه العملية السياسية”
، في وقت قلّل فيه عدد من الملاحظين من دور المبعوث الخاص إلى الصحراء، ووصفه بـ”الـمحدود”، “إذ ليس له هامش للمناورة من أجل حلحلة الوضع القائم، “بالنظر لطبيعة العلاقة ما بين المغرب والجزائر التي يشوبها توتر معقدة ” ، وأنّ “أقصى ما يمكن تحقيقه هو الحفاظ على الوضع القائم المستقر إقليميا والحيلولة دون وقوع انفلات أمني قد يؤدي إلى نشوب الحرب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.