مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

ماستر كلاس السياسات الثقافية في مهرجان النكور بالحسيمة

12

- الإعلانات -

مغارب نيوز
تواصلت بعاصمة الثقافات المتوسطية مدينة الحسيمة فعاليات الدورة التاسعة  لمهرجان النكور للمسرح في يومها الرابع بعدد من الأنشطة  أبرزها ، ماستر كلاس السياسات الثقافية في المغرب، الذي أطره الدكتور احمد مسعاية وقدمه الحسين الشعبي، و كان فرصة لتقييم السياسات الثقافية في المغرب والتمحيص فيها ، بالموازاة مع ذلك استمر معرض السينوغرافيا المسرحية في أول تجربة من نوعها في المغرب، ومعرض الصور الفتوغرافية المسرحية.

 اليوم الرابع تميز كذلك بالعرض المسرحي “المبروك” الذي قدمته فرقة سيلكوم من الرباط بمشاركة ثلة متميزة من الفنانين مثل عبد الله ديدان، فريد الركراكي ، نجوم الزهرة، وسيلة الصابحي، هاجر الشركي وآخرين، ولاقى استحسان الجمهور الحاضر بالقاعة وتصفيقاته الحارة.
        وكانت الفترة الصباحية من فعاليات اليوم الرابع قد انطلقت بتقديم وتوقيع كتاب “مخرجون وتجارب في المسرح المعاصر” للكاتب المسرحي عبد الجبار خمران، شارك في تقديمه الحسين الشعبي . وبالتوازي مع هذه الانشطة تواصلت الورشات التكوينية ووزيارة المعارض: معرض سنوغرافيا المسرح ومعرض الصور الفوتغرافية المسرحية .
توقيع كتاب وعروض و ورشات ومعارض
بنفس الحماس والتنظيم الجيد تواصلت  فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح بمدينة الحسيمة في يومها الثالث،  الذي تميز بتقديم ثاني العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية،  وهو عرض ” تجلا نوفات” لفرقة أكبار للثقافة و الفنون من مدينة أكادير، تلاه عرض مسرحي ثان بعنوان ” أفنيان”  لفرقة يوبا للإبداع المسرحي من مدينة الناظور. في انتظار أقوى لحظات التي انتظرها جمهور المهرجان بشغف كبير،  والمتمثل في حفل تكريم الفنانة المغربية القديرة والمحبوبة سعاد صابر، اضافة الى اعلان الفائز بالجائزة للوطنية للمسرح الامازيغي،  وذلك في الحفل الختامي.

 يذكر أن حفل اختتام المهرجان شكل موعدا متميزا بتكريم الفنانة المغربية المقتدرة سعاد صابر، إضافة إلى الإعلان عن الفائز بالجائزة الوطنية للمسرح الأمازيغي التي يمنحها  المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ويحتضنها مهرجان النكور للمسرح.
المسرح المغربي في ندوة والسينوغرافيا والكتابة المسرحية في ورشة
في اجواء مسرحية صرفة، تميز اليوم الثاني لفعاليات مهرجان النكور، بندوة قيمة ناقشت موضوع تجارب المسرح المغربي المعاصر، نشطها كل من الدكتور عبد المجيد أزوين أستاذ المسرح وتاريخ الفن بكلية الاداب بجامعة محمد الخامس بالرباط ، معروف باصداراته القيمة في مجال المسرح باللغة الفرنسية وهي اللغة التي اختارها للحديث في الندوة عن عدد من التجارب الناجحة للمسرح الامازيغي على المستوى الوطني، والفنان محمد شهير الأديب والكاتب والمسرحي الامازيغي المخضرم الذي اختار الحديث عن تجربة المسرح الامازيغي في منطقة الاطلس .

فعاليات المهرجان استمرت كذلك بورشة تكوينية في مجال السينوغرافيا والكتابة المسرحية إضافة الى استمرار معرض السينوغرافيا المسرحية وهو أول معرض من نوعه على المستوى الوطني .
جمهور المهرجان كان على موعد مع أول عرض مسرحي، مشارك في المسابقة الرسمية للجائزة الوطنية للمسرح الامازيغي وهي مسرحية “شارظ ن بيضان” أو ثلاث ليالي مع مادوكس لجمعية رويشة للثقافة والمسرح بمدينة الخميسات وهي مسرحية تقارب عبثية الحيوات البشرية في حانة تجمع قاع المجتمع مع شخصية مادوكس الضبابية والسرابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.