مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

خدماته منذ 2006 لم تشفع له الحق في العلاج : وفاة احد مستخدمي مستشفى الشيخ زايد الرباط بعد مطالبته بشيك الضمان

322

- الإعلانات -

مغارب نيوز :
نددت المنظمة الديموقراطية للشغل  برفض ادارة مستشفى الشيخ زايد علاج مستخدم عندها الى حين احضاره شيك الضمان ,اضافة الى كل اشكال التضييق  التي تمارسها ادارة المستشفى  على المستخدمين وسياسة الحديد والنار التي تنهجها حيالهم من خلال الطرد و التوقيف عن العمل بدون وجه حق ورفض التعويض عن الساعات الاضافية واجبار المستخدمين على الاشتغال مددا قد تصل 36 ساعة ، وكذاالتنقيل من قسم لأخر، بلاغ المنظمة يضيف بأن  ادارة المستشفى فاجأتنا باستهتارها حتى بحياة المستخدمين.
ففي  صباح  السبت 7شتنبر 2019  على الساعة 3و30  توفي  بمستشفى الشيخ زايد  بالرباط  سائق سيارة الاسعاف  المرحوم بنزريرة عزيز الدي دخل المستشفى ليلة الجمعة  6 شتنبر على  الساعة 9 ليلا في حالة خطيرة ،وهو يعاني من هبوط حاد في الدم. وعوض أن يتم  نقله لقسم الإنعاش  بسبب النزيف ، ظل  في قسم المستعجلات يصارع الموت إلى حدود 3 صباحا  الى ان  دخل في غيبوبة توفي بعدها مباشرة بعد نقله الى مصلحة العناية المركزة  .
والمنظمة الديموقراطية للشغل  إذ تستغرب انتظار المستشفى دخول المعني بالأمر في غيبوبة لنقله  لقاعة الإنعاش ،  تدين بشدة هدا التعامل اللاإنساني  لمستشفى الشيخ زايد مع احد مستخدميه  و تحمل  مدير  المستشفى المسؤولية  الكاملة فيما وقع من استهتار واهمال تسببا   في وفاة المرحوم.
وبرغم اشتغاله لدى المستشفى منذ 2006 وتأكيد قسم المستعجلات بان المعني بالأمر يعاني من هبوط حاد في الدم،  وفي حاجة ماسة لحقن الدم  ،فقد  رفضت الإدارة  إحالته  لقسم الطب للقيام بالعملية من اجل انقاذ حياته بدعوى أنه لم يقدم شيك الضمان رغم اشتغاله بنفس المستشفى  بمعنى أنه يمكن للإدارة اقتطاع مصاريف العلاج من أجرته ، كما تعتبر المنظمة رفض إدارة المستشفى  تقديم مساعدة لمريض في خطر تحت مبررات شيك الضمان  فضيحة كبرى تضرب  في العمق المواثيق  والاعلانات الدولية لحقوق الانسان التي تعتبر الحق في الحياة حقا مقدسا لا يمكن لأي جهة المساس به .

وأنها تطالب بفتح تحقيق حول ملابسات وفاة المرحوم بنزريرة ومحاسبة المسؤولين عن وفاته ، خاصة  المدير العام  الذي وضع هذه الشروط الصارمة لتلقي العلاج بالمستشفى.
كما تطالب المنظمة  بلجنة تحقيق شاملة حول تدبير هدا المستشفى ومحاسبة المدير العام عن كل الاختلالات والتضييقات والتجاوزات  ، وتعويض ذوي حقوق المرحوم وفق القوانين الجاري بها العمل ومحاسبة المتلاعبين بحقوق المستخدمين والمرضى .
   واذ تجدد المنظمة ادانتها استهتار مستشفى الشيخ زايد بأرواح الناس وفرض تقديم شيك ضمانة قبل العلاج ، فإنها  تؤكد متابعتها بقلق شديد لأوضاع  المستخدمين بها  و السياسة المتعبة لتدبير الموارد البشرية  والتي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها سياسة استعباد  .                                         المكتب التنفيذي 
                                                                                       علي لطفي

مغارب نيوز : سهام الناصري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.