مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

اعتماد “نظام التأمين” لمواجهة غول المحروقات تحسبا لأسوأ السيناريوهات في الأسواق العالمية !

8

- الإعلانات -

بعد النقاش حول السيناريوهات الممكنة لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات دوليا وارتفاعها الكبير ، اقتنعت حكومة العثماني، بضرورة إعمال نظام التأمين المعروف بـ “هيدجينغ”، تحسبا لأسوأ السيناريوهات في الأسواق العالمية.
المذكرة الإطار لرئيس الحكومة بشأن الإعداد لمشروع القانون المالية 2020، اوضحت أن تحملات المقاصة ستصل خلال السنة المقبلة إلى 13.6 مليار درهم في سياق مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، في الوقت الذي رفض فيه “لوبي المحروقات” عملية التسقيف، التي لوح بها الداودي طيلة السنة الماضية !
الى ذلك قرر رئيس الحكومة ـ حسب المساء ـ اللجوء الى “إقرار نظام للتأمين ضد الارتفاع الكبير للأسعار، وهو الأمر الذي يبقى مطروحا بقوة في ما يتعلق بالبترول والغاز في ظل صراعات دولية قد تجعل الاقتصاد الوطني في مواجهة أزمة حقيقية” ، مشيرة إلى أن نظام التأمين المعروف بـ”الهيدجينغ” ليس قرارا يخص التسليف.
يذكر أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي تقرر فيها الحكومة اللجوء إلى نظام “الهيدجينغ
، ففي سنة 2013سارعت الحكومة الى تطبيق “المقايسة” على أسعار المحروقات وإلى التوقيع على عقود مع مجموعة من البنوك لتوفير هذه الخدمة، التي طرحت أسئلة كبيرة حول نجاعتها ومدى ارتباطها بدراسات دقيقة حول تقلبات الأسواق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.