مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

في احتجاجات الطلبة الجزائريين :” التهمتم الوطن أيها السّارقون.. ما ماراناش حابسين”

7

- الإعلانات -

 

خرج مئات الطلّاب الجزائريين، للتظاهر الثلاثاء، للأسبوع الـ25 على التوالي ، رغم العطلة الجامعية ، مطالبين من دون كلل بتغيير النظام وبالديمقراطية ورحيل جميع الجهات الفاعلة في “النظام” الحاكم منذ استقلال البلاد ، ومتوعدين بـ”مواصلة الضغط” على السلطة كل ثلاثاء ، حتى تصبح الجزائر فعلاً، حرّة وديمقراطية ، نافين صحة تحقّيق”المطالب الأساسية” لحركة الاحتجاج غير المسبوقة التي أنشئت في 22 فبراير بشكل كامل” ، الواردة في تصريحات الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري.

وهتف الطلاب، الذين رافقهم أساتذة ومواطنون جزائريون أثناء سيرهم في شوارع وسط العاصمة: “الشعب يريد الاستقلال”، و”كليتو لبلاد يا السراقين”(التهمتم الوطن أيها السّارقون)، و”يا احنا يا نتو ما ماراناش حابسين” (لن نتوقف حتى ترحلون).

كما أعلن المتظاهرون رفضهم الحوار الذي اقترحته السلطات وعينت لإدارة “الهيئة الوطنية للحوار والوساطة”كريم يونس، الوزيرً السابقً ورئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق وكلّفته بإجراء مشاورات لتحديد شروط انتخاب خليفة الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وترفض حركة الاحتجاج تنظيم انتخابات رئاسية طالما لا يزال كبار المسؤولين من عهد رئاسة بوتفليقة (1999-2019) ، وفي مقدمتهم الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح والفريق أحمد قايد صالح – في الحكم.

وهتف المتظاهرون بأعلى صوتهم: “لا للعسكريين في الحكم!”، و”نعم للدولة المدنية ولا للدولة العسكرية” في إشارة إلى الفريق أحمد قايد صالح الذي أصبح الرجل القوي في البلاد منذ استقالة بوتفليقة.

أحد الطلاب في جامعة الجزائر صاح قائلا: “نَفَسُ الطلاب طويل وسيستمرون (…) حتى تحقيق مطالبهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.