مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

ماقادينش .. ماخدامينش .. مزيرين !!!

4

- الإعلانات -

رشيد كداح .
ما أثارني فعلا هذه الأيام وفي أيام أخر .. هو قضية التسول المشروع دينيا والمغلف بغطاء التضامن الإجتماعي والتعاون الذي تتبناه الأسر المغربية بمعية وسائل متاحة سلفا في ثقافة المجتمع المغربي وخصوصا في المناسبات الدينية .
مجتمع المغرب يعيش ( مواطنوه ومواطناته ) بنسبة كبيرة تحت عتبة الفقر إذ يكفي الاحتكاك قليلا بالشارع ومعاينة الأسواق الأسبوعية المغربية والتقاط تصريحات المواطنين بلهجتها المغربية التي تقول: أحنا ماعندناش – ماقادينش نشريو العيد – الدولة ماكتعاوناش – ماخدامينش __ مزيرين بالكريديات وغي تسلفنا عاوتاني ………..
  و ما يتم نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي و صفحات الفايسبوك ملئي هي الأخرى برسائل إلتماس الإحسان والمساعدة والعمل الخيري وهذه بعض الأمثلة على ذلك باللهجة المغربية  : عاونوا هاذ السيدة أخوتي – هاذا واحد السيد مافحالوش و عندو وليدات_ الله يرحم الوالدين تعاونوا مع خوكم  …..
كلها طلبات تتوجه بالمباشر أو عبر منصات التواصل الإجتماعي للمحسنين من أجل  توفير الأضاحي في عيد الأضحى لأسر تعيش مع أطفالها وضعيات مزرية .
أعداد الطلبات كثيرة وفي ارتفاع متزايد سواء في العالم الأزرق أو في شوارع وأزقة الحي ، نماذج تدمي القلوب و تبرهن عن وجود خلل بل اختلالات على مستوى توزيع الثروة وتكافؤ الفرص .
حالة من الإحباط والسخط العارم وسط إكراهات وإلتزامات وضغوطات المعيش اليومي ومتطلبات الحياة الصعبة والعصيبة ، ديون يأس سخط وسواد في شتى مجالات الحياة ، حتى كثرة الانتقادات ومحاولة الهروب منها لا تسعف أحيانا ، فما هي الرهانات المتبقية أخيرا : الإنتحار ، الهجرة ، الإجرام ، تعاطي المخدرات والكحول … وكل الأشكال الماورائية الأخرى التي يمكن أن تعطيهم حلولا ترقيعية للمشاكل التي يعيشونها في مقولات مستوحات من الواقع المغربي المستكين : الله غالب _ العين بصيرة واليد قصيرة _ الله ياخذ الحق _….
فيا ثرى ماذا بعد هذا :
تظلم اجتماعي ، قهر ، طغيان ، مؤسسات فاشلة وفاسدة .. وزيد وزيد !!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.