مغارب نيوز جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة - المغرب - - magharebnews - est une source centrale d'informations et de nouvelles sur le Maroc.

فوزي لقجع في اللقاء التواصلي للجامعة مع أسرة كرة القدم الوطنية : الجامعة ستواصل عملها

14

- الإعلانات -

قال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، مساء أمس الاثنين بالصخيرات، خلال لقاء تواصلي نظمته الجامعة مع أسرة كرة القدم المغربية، على مستوى البنيات التحتية، أن “بعض المدن لم تكن تتوفر على ملاعب أو مراكز للتكوين، باستثناء فرق معدودة، وهو ما دفع الجامعة الى مضاعفة مجهودها بتوقيع اتفاقيات مع مجموعة من الوزارات جارية إلى غاية 2022 ، وهو ما مكن من إنجاز 140 ملعبا بعشب اصطناعي من النوع الجيد، و7 ملاعب بعشب طبيعي، ومجموعة من مراكز التكوين.

وشدد السيد لقجع على أن مواصلة العمل بنفس الوتيرة يقتضي العمل الواقعي والميداني، كل حسب تخصصه بعيدا عن الذاتية والحسابات الضيقة، مطالبا جميع المسؤولين والمتدخلين بوضع مصلحة كرة القدم الوطنية فوق كل اعتبار.
كما أكد السيد لقجع على أهمية تحسين الحكامة التي تعد من بين الرهانات الأساسية لعمل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في محاربتها للفساد الرياضي على جميع المستويات، خصوصا على مستوى التدبير، وهو ما جعل الجامعة تلح على تأسيس الشركات الرياضية، التي تهدف إلى تدبير رياضي محكم وشفاف من أجل التطوير الكرة الوطنية ، مطالبا “من لا تتوفر فيه هذه الشروط بالانسحاب ، وأن الأندية التي لم تتحول لشركات رياضية، لن تشارك في انطلاق الموسم الرياضي المقبل، مؤكدا أن إنشاء الشركات الرياضية بات مطلبا ملحا، و أن البطولة الوطنية في القسم الوطني الأول لن تنطلق إلا بتأسيس هذه الشركات الرياضية.
لقجع يهدد..
الى ذلك هدد فوزي لقجع، الأندية التي لم تحسم بعد التفاصيل القانونية المتعلقة بتحويلها إلى شركات رياضية، بحرمانها من المشاركة في فعاليات الموسم الرياضي ، والتي ستنطلق رسمياً نهاية غشت المقبل. لقجع استغل تواجد رؤساء وممثلي الأندية الوطنية في اللقاء التواصلي الذي ترأسه، مساء اليوم الاثنين، بقصر المؤتمرات في الصخيرات، لتوجيه “تحذيره” للفرق التي تأخرت في حسم نظامها الأساسي والعبور من جمعيات إلى شركات رياضية، بأن آخر أجل سيكون قبل إعطاء صافرة بداية الموسم الرياضي ، ومن تخلف عن ذلك سيتم استبعاده من البطولة الوطنية .
وسجل السيد لقجع أنه من بين أولويات الجامعة أيضا دعم تنافسية كرة القدم المغربية عن طريق الأندية، و أن هذا الدعم يشمل أندية القسم الأول والثاني والهواة في جميع الأقسام، وذلك من خلال دعمها ماليا، على مستوى التسيير، والتكوين، ومنح الترتيب، وكأس العرش، وترتيب فرق الشبان، فضلا عن دعم الأندية التي تمثل كرة القدم الوطنية في المنافسات القارية. وذكر السيد لقجع أن هذا اللقاء التواصلي ، الذي تمت برمجته بعيدا عن الجموع العامة، يهدف إلى وضع أسرة كرة القدم المغربية والرأي العام الوطني في صورة عمل المكتب الجامعي، في اطار اللقاءات التقييمية ، من أجل استراتيجية واضحة لتأهيل كرة القدم المغربية، والنهوض بمسيرتها”، مشيرا إلى أن الحصيلة تعتبر جد إيجابية لحد الآن، رغم الخصاص الحاصل على عدة جوانب. رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قدم معطيات وأرقاما حول طريقة تدبير الجامعة خلال ولايته، من خلال الشق المالي والحكامة والتموقع على المستوى القاري والدولي.
وفي هذا السياق، أكد السيد فوزي لقجع، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ستنظم في الأيام القليلة المقبلة يوما دراسيا حول الحكامة، ويومين دراسيين مع التقيين من أجل وضع تصور مشترك حول هوية كرة القدم الوطنية، مشيرا إلى كل من العصبة الوطنية لكرة القدم هواة والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية ستعقدان جمعهما العام قبل الجمع العام الذي ستعقده الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم شهر شتنبر المقبل.
ويرى السيد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أن هذا اللقاء بمتابة وقفة تأملية، ومحطة تقييمية لما تقوم به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  ، من خلال الأوراش التي فتحتها سواء على المستوى التقني أو الإداري أو حتى على مستوى الرفع من التمثيلية المغربية في الأجهزة الكروية الإقليمية والقارية والدولية ، وهو ما رفع من حجم انتظارات الجماهير المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.